مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
انطلاق مهرجان `تكنوفيست` لتكنولوجيا الطيران بمدينة اسطنبول
20-09-2018 17:05


انطلقت اليوم الخميس فعاليات مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، الذي تنظمه بلدية إسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3) بشراكة إعلامية مع وكالة "الأناضول".

وقدم نحو 80 ألف شخص طلبات لزيارة المهرجان، حيث اكتظت الساحة التي تقام عليها الفعاليات بالزوار خلال ساعات الظهر.
وافتتحت الفعاليات المقامة على أرض مطار إسطنبول الثالث (الجديد) بعرض موسيقي.
كما وجد الزوار فرصة لرؤية طائرات ومركبات معروضة في إطار المهرجان عن كثب، لا سيما طائرة "العنقاء" المسيرة، والمقاتلة المحلية (قيد التصميم)، ومروحيات "تي 625" والقمر الصناعي "غوكتورك ـ 2"، وطائرات التدريب، والطائر الحر "حر جيت"، ومروحيات "أتاك".


وتخللت مراسم الافتتاح عروض جوية ساحرة من قبل فريق "النجوم التركية" الذي يعد من أعرق فرق الطيران التركية والدولية، واستمر الاستعراض نحو 30 دقيقة.

وعقب ذلك أقيم سباق شارك فيه الدراج التركي كنعان صوفو أوغلو بطل العالم 5 مرات في بطولة "سوبر سبورت".

كما شاركت في السباق طائرة إف-16 تابعة لـ "النجوم التركية"، وسيارة فورمولا 1، وطائرة خاصة، وعدد من المركبات السريعة.

ونالت العروض المختلفة التي تخللت مراسم الافتتاح إعجاب الزوار.

وسيكون المهرجان أول فعالية ضخمة يستضيفها المطار الجديد الذي يعد أحد أكبر المطارات بالعالم، واقتربت أعمال إنشائه من نهايتها استعدادا للحظة الافتتاح نهاية أكتوبر / تشرين الأول المقبل.
وفي كلمة خلال افتتاح المهرجان، أشار رئيس مجلس أمناء فريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3) سلجوق بيرقدار، إلى أنه جرى عرض منتجات الطيران الوطنية بكل فخر.
وقال: "بكل فخر يمكننا عرض المروحية المحلية "أتاك"، وطائرات محلية دون طيار، وطائرة التدريب "الطائر الحر"، ومشاريع مروحيات محلية".


وأضاف: "من الأهداف الأساسية لمهرجان تكنوفيست، هو إنجاز حملتنا لتطوير التكنولوجيا الوطنية، بمشاعر وطنية وتحويل ذلك إلى تعبئة جماعية معا".
وفي إطار المهرجان المقرر استمراره 4 أيام، سيتم تنظيم العديد من الأنشطة في الساحة المقامة أمام برج المراقبة الجوية التابع للمطار الجديد بإسطنبول.
وبحسب الترتيبات القائمة، سيكون مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" واحدا من أضخم وأشمل المهرجانات التكنولوجية بالعالم.


وإلى جانب الخبراء، يشارك في المهرجان عشاق ومخترعو التكنولوجيا الصغار من كافة الفئات العمرية بالمراحل الإعدادية والثانوية إلى جانب طلبة الجامعات.

وسيوفر المهرجان منصة ضخمة لالتقاء مطوري التكنولوجيا حول العالم بالمستثمرين ليفتح الآفاق لشراكات واتفاقيات بين المطورين والممولين.

ويشارك في المهرجان 750 فريقًا من المطورين وخبراء التكنولوجيا وشركات الصناعات الفضائية وخبراء الطيران ومكتشفي الفضاء، إلى جانب أكثر من 2000 متسابق من كافة أنحاء العالم.

وستتخلل المهرجان قمة لخبراء التكنولوجيا والمطورين حول العالم، كما ستجري مسابقات متعددة ستكون الأكبر في تاريخ المسابقات التكنولوجية في تركيا.
وعلى هامش المهرجان، تعتزم شركة "توساش" للصناعات الجوية والفضائية التركية عرض مرأب طائراتها على الزوار عبر مناظير الواقع الافتراضي.
وسيتمكن الزوار من التعرف على خصائص المنتجات وميزاتها، ومشاهدة أفلام تعريفية عن منتجات الشركة.
الاناضول