مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
روسيا تعلن عن تسليم النظام السوري منظومة أس 300 بعد أسبوعين
24-09-2018 14:51


أعلنت روسيا أنها ستسلم سوريا أنظمة آلية للتحكم بجميع وسائل الدفاع الجوي، وذلك عقب اتهام روسيا لإسرائيل بالتسبب بإسقاط طائرة روسية وعلى متنها 25 عسكريا، وهو ما نفته تل أبيب.
وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن بلاده مضطرة لاتخاذ الإجراءات الكافية لتعزيز أمن القوات الروسية في سوريا بسبب الغارات الإسرائيلية.


وأضاف أن موسكو ستزود دمشق بمنظومة الدفاع الصارخية أس-300 خلال أسبوعين، مشيرا إلى أن هذه المنظومة ستمكن دمشق من إغلاق أجوائها أمام الهجمات الإسرائيلية، وتمييز الطائرات الروسية.

وفي خطوة اعتبرت موجهة إلى إسرائيل، أغلقت القوات الروسية الخميس الماضي عددا من المناطق في المياه الدولية شرق البحر الأبيض المتوسط، أمام الرحلات والملاحة البحرية قرب سوريا ولبنان وقبرص، حيث لم يعد بإمكان الطيران الإسرائيلي التحليق فوق الأجواء السورية.
وعزت وكالة إنترفاكس الروسية في حينها هذه الخطوة إلى مناورات تقوم بها سفن البحرية الروسية وتتضمن اختبارات لإطلاق صواريخ، وذلك رغم أنها أجرت مناورات كبيرة قبل ذلك بأيام.


وكانت السلطات الروسية -التي توعدت باتخاذ "خطوات سيشعر بها الجميع"- حملت في تحقيقاتها مسؤولية إسقاط الطائرة الاثنين الماضي لما وصفته بتصرفات الطيارين الإسرائيليين غير المهنية والمضللة.

وجاء في التحقيقات الروسية أن الإسرائيليين أبلغوهم بالضربة القادمة على مواقع سورية لمنع التصادم العسكري، لكن المعلومات كانت تفيد أن إسرائيل ستقصف مواقع بشمال سوريا بعد دقائق بينما جاءت الغارات بعد دقيقة وعلى منشآت صناعية باللاذقية.

وأشارت التحقيقات إلى أن الطرف الإسرائيلي أخبر القوات الروسية بعمليته العسكرية ليس بشكل مسبق، بل تزامنا مع بدء الغارات، وأنه لم يشن غاراته بالمناطق الشمالية في سوريا بل في الساحل الغربي.
لكن الجيش الإسرائيلي رفض تلك التحقيقات، واعتبر أن روسيا سلحت "جهات غير مسؤولة"، في إشارة إلى جيش النظام السوري، بأسلحة متطورة.


وأكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية في الوقت نفسه أن سياستها في سوريا لن تتغير، وأن التنسيق مع الروس سيستمر، لكنها شددت على رفضها لأي وجود إيراني في سوريا.
الجزيرة + وكالات