مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
أنباء عن وفاة الشيخ سفر الحوالي في سجون المملكة السعودية
28-09-2018 10:47


أفادت صفحة "معتقلي الرأي" في تغريدة على تويتر بوجود أنباء عن وفاة الداعية السعودي الشيخ سفر الحوالي داخل سجون المملكة إثر تدهور كبير في حالته الصحية.
وأضافت أن الشيخ الحوالي حـرم من الرعاية الصحية منذ اللحظات الأولى لاعتقاله تعسفيا. وحمّـلت صفحة "معتقلي الرأي" المسؤولية كاملة للسلطات عن حياة الحوالي، وطالبتها بالكشف عن مصيره فورا.


وفي وقت سابق، أوردت صفحة "معتقلي الرأي" أنها تأكدت من نقل الشيخ الحوالي للمستشفى إثر تدهور صحته بشكل كبير.
وقالت في تغريدات متتالية إن التدهور المفاجئ في صحته "أمر غير مستغرب، بل متوقع تماماً منذ الدقائق الأولى لاعتقاله، فهو في الأصل يعاني من عدة أمراض أبرزها الفشل الكلوي وكسر الحوض".


وكانت قوة أمنية اعتقلت الحوالي بعد انتشار نسخة من كتاب للشيخ بعنوان "المسلمون والحضارة الغربية" يتضمن نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة بالسعودية، وهو ينتقد إغداق مليارات الدولارات على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
والشيخ الحوالي واحد من عشرات الدعاة والأكاديميين الناشطين في الحقل الديني الذين شملتهم حملات الاعتقال المتواصلة منذ ما يقرب من عام.


وتفرض السلطات تعتيما على أوضاع كثير من هؤلاء، في حين تتسرب أنباء عن تدهور صحة العديد من المعتقلين أو تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.
يُذكر أن حساب "معتقلي الرأي" قد أفاد في الـ 14 من أغسطس/آب الماضي بوفاة الداعية الشيخ سليمان الدويش. وقال إنه يتحفظ على "ذكر تفاصيل التعذيب الذي تسبب بوفاة الدويش تقديرا لشخصه".
الجزيرة