مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
وزير الطاقة السعودي.. مقتل خاشقجي خطأ مقيت والمملكة تمر بأزمة حاليا
23-10-2018 17:26


وصف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الثلاثاء، مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بأنه "خطأ مقيت"، وأن بلاده تمر بأزمة حاليا.

جاءت تصريحات الفالح، على هامش كلمة له في جلسة بمنتدى مستقبل الاستثمار، الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وانطلق اليوم في العاصمة الرياض، ويستغرق ثلاثة أيام.
ويواجه المنتدى، مقاطعة عالمية واسعة، من جانب الشركات والمؤسسات والمسؤولين الاقتصاديين والماليين، على خلفية مقتل خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.


وأشار الفالح، إلى أن قتل الصحفي السعودي خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول، "مقيت ولا يمكن تبريره".
وخلال الأيام الماضية، أعلن مسؤولون سياسيون واقتصاديون ورؤساء شركات عالمية، مقاطعتهم للمنتدى، بسبب ما نشرته وسائل إعلام عالمية حول تفاصيل مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.
في سياق آخر، أبدى وزير الطاقة السعودي، تفاؤله بشأن إمكانية توقيع اتفاق مع (أوبك +)، لتعزيز استقرار سوق النفط العالمي.


وقال إن من شأن توقيع اتفاق في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، تحقيق الاستقرار للعرض والطلب العالميين على النفط والخام، وكذلك الأسعار.

وتتألف (أوبك +) من منتجي النفط الأعضاء في المنظمة، إضافة إلى منتجين مستقلين بقيادة رسيا، شاركوا في اتفاق خفض الإنتاج مطلع 2017، وينتهي أجله في ديسمبر/ كانون الأول 2018.
ونوه الوزير السعودي إلى أن سوق النفط حاليا متوازنة، لكنه أبدى حالة من عدم اليقين، إزاء العرض والطلب خلال الفترة المقبلة.


ومن المنتظر أن تفرض الولايات المتحدة الأمريكية في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، حزمة عقوبات على إيران تمس صناعة النفط وصادراته، وسط توقعات بتأثر الإمدادات العالمية.
وإيران، دولة عضو في "أوبك" بحجم إنتاج يومي يبلغ 3.45 مليون برميل، ومتوسط صادرات حجمها مليوني برميل يوميا.
الاناضول