مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
واشنطن بوست| السيسي ونتنياهو طلبا من ترامب دعم بن سلمان
02-11-2018 11:58


كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية،الخميس، أن السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طالبا في اتصالات هاتفية، مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأمريكية بدعم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر على علم بهذه الاتصالات، قولها إن السيسي ونتنياهو طالبا بدعم بن سلمان، ووصفاه بأنه شريك استراتيجي مهم في منطقة الشرق الأوسط.
وتحدث إعلام عبري عن أن نتنياهو أبلغ واشنطن أن بن سلمان “شريك في الحفاظ على الإستقرار في المنطقة”، مؤكدا دعمه له في ظل أزمة مقتل خاشقجي.


وكشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن نتنياهو قال للمسؤلين الأمريكيين إن “السعوديين حلفاء مهمون، إذ إن السعودية إلى جانب مصر وإسرائيل والإمارات تشكل تحالفا للضغط على إيران، وهي مهمة أيضا في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

ونقلت القناة عن دبلوماسي إسرائيلي كبير قوله إن “ما حدث مع خاشقجي أنتج إشكالية كبيرة، لكن لدينا مصالح مهمة مع السعودية لضمان الإستقرار”. واعتبر أن “أي تغيير في السعودية سيؤثر على المنطقة بأكملها”، بحسب تقديره.
واليوم الخميس، طالبت الخارجية الأمريكية السعودية بتحديد مكان رفات الصحافي السعودي وإعادته لأسرته من أجل دفنه في أسرع وقت ممكن.


وحث وزير العدل التركي عبد الحميد غول، في وقت سابق الخميس، السلطات السعودية على التعاون في التحقيق الذي تجريه بلاده.
ودعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية للكشف “الفوري” عن مكان جثة خاشقجي حتى يمكن تشريحها بواسطة خبراء الطب الشرعي المستقلين وفقا للمعايير الدولية.


وكانت السعودية أعلنت عن مقتل خاشقجي بعد اختفائه بـ18 يوما لدى دخوله قنصليتها في اسطنبول في 2 أكتوبر/ تشرين الأول. ولم تكشف حتى الآن عن مصير جثته.
وأعلنت السلطات التركية أن خاشقجي قُتل خنقا وتم تقطيع جثته.
القدس العربي