مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الآلاف يتجمعون لآداء صلاة الغائب على `خاشقجي` بمدينة اسطنبول
19-11-2018 10:36


تجمع الآلاف بمسجد الفاتح في مدينة إسطنبول لأداء صلاة الغائب على الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل على يد فريق من الاستخبارات السعودي داخل قنصلية بلاده.
وكان رئيس بيت الإعلاميين العرب في تركيا توران كشلاكجي قال قبل أيام إنه تقررت إقامة صلاة الغائب على روح خاشقجي وذلك بعد فقدان الأمل في العثور على جثته.


وفي تصريحات خاصة لـ"عربي21" قال كشلاكجي، الذي يعد من أصدقاء خاشقجي المقربين إن صلاة الغائب التي ستقام في الفاتح، أحد أكبر مساجد مدينة إسطنبول الجمعة، ستشهد مشاركة عدد من المسؤولين وحضور كبير من العرب والأتراك.

وأضاف كشلاكجي أن بيت الإعلاميين العرب خاطب رئاسة الشؤون الدينية التركية لكي تتضمن خطبة الجمعة في مساجد تركيا ذكرا لقصة الصحفي خاشقجي وقضية مقتله في قنصلية بلاده.

ويأتي إعلان صلاة الغائب، بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت بأنه لا توجد بأيدي السلطات التركية أي وثيقة أو دليل بخصوص الجثة، فيما أشارت تقارير تركية نقلا عن مكتب النائب العام إلى أن قتلة الصحفي السعودي لجأوا إلى إذابتها بالأسيد بعد تقطيعها.

وكانت خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز دعت المسلمين إلى إقامة صلاة الغائب في مساجد العالم،وتحديدا في المسجد النبوي في المدينة المنورة.

كشلاكجي في تغريدة على تويتر إلى أن صلاة الغائب على روح خاشقجي ستقام في مدن عديدة حول العالم مثل مكة ولندن وباريس وواشنطن واسلام آباد وجاكرتا والرباط وتونس والكويت.
وقال مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي ياسين أقطاي، إن صلاة الغائب على روح خاشقجي ستقام في مسجد "قوجا تبه" في العاصمة أنقرة، وفي مدن تركية عدة إلى جانب الصلاة في مسجد الفاتح باسطنبول.
يشار إلى أن صلاة الغائب أديت على خاشقجي فجر اليوم الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة وحضرها نجله صلاح وأقاربه.
عربي21