مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
آكار| لا يمكن قبول إمداد واشنطن لتنظيم `ي ب ك` بالسلاح
19-11-2018 10:17


قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن أنقرة لا يمكنها القبول بإمداد الولايات المتحدة الأمريكية لتنظيم "ي ب ك" الإرهابي بالسلاح والذخيرة عبر شاحنات وطائرات، رغم تحييد تنظيم "داعش" الإرهابي إلى حد كبير.

جاء ذلك خلال لقائه السبت، مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، عقب الجلسة الأولى من منتدى "هاليفاكس" للأمن الدولي، المقام بكندا.
وأشار "أكار" إلى صور متداولة في وسائل الإعلام، تظهر جنودًا أمريكيين في سوريا جنبًا إلى جنب مع عناصر من تنظيم "ي ب ك"، الجناح المسلح لمنظمة "ي ب ك" الإرهابية.


ولفت الوزير إلى انزعاج الشارع التركي من هذه الصور، وأكد أنها ألحقت الضرر بصورة الولايات المتحدة وجيشها في نظر الأتراك.
وأضاف "ننتظر من الولايات المتحدة أن تقطع تعاونها مع تنظيم "ي ب ك" الإرهابي كما وعدت".


وشدد أكار على أن تركيا لن تسمح بتشكيل ممر إرهابي على حدودها الجنوبية.
وكانت واشنطن قد بدأت بدعم التنظيم الإرهابي بالسلاح، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، بذريعة مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، وواصلت ذلك بعهد الرئيس الحالي دونالد ترامب.


وعلى صعيد آخر، تطرق أكار إلى مسألة إعادة زعيم منظمة "غولن" الإرهابية، فتح الله غولن، المقيم بولاية بنسلفانيا الأمريكية وبقية أعضاء المنظمة إلى تركيا.
وأشار الوزير، إلى أن أنقرة سلّمت واشنطن 85 مجلدا ووثائق لا تحصى، في سبيل إعادة الولايات المتحدة لغولن وأعضاء منظمته إلى تركيا.


وأعرب أكار عن استعداد بلاده لتقديم مزيد من المعلومات إلى الولايات المتحدة في حال طلب منها ذلك، مشددًا على أن "غولن" منظمة إرهابية.
وشارك في الاجتماع مع أكار 6 سيناتورات بالإضافة إلى "كايندي ماكين" زوجة السيناتور الراحل جون ماكين.
الاناضول