مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
تركيا| تصريحات ترامب عن `خاشقجي` تظهر أنه سيغض الطرف عما حدث
23-11-2018 15:25


قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو يوم الجمعة إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تظهر أنه سيغض الطرف عما حدث أيا كان ما سيكشفه المحققون.
ويوم الثلاثاء تعهد ترامب بأن يظل ”شريكا راسخا“ للسعودية رغم قوله إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ربما كان يعرف بخطة قتل خاشقجي الشهر الماضي.


وفي انتقاد لموقف ترامب الذي يعطي الأولوية للصفقات التجارية مع الرياض على حساب العدالة قال جاويش أوغلو إن أرواح البشر ينبغي أن تكون لها الأولوية.
وقال لتلفزيون (سي.إن.إن ترك) ”هذا التصريح الذي أدلى به ترامب يعني أيضا: ‭‭‭‘‬‬‬أيا كان ما سيحدث فسأغض الطرف‭‭‭‘‬‬‬ هذا ليس النهج السليم. الأموال ليست كل شيء“.


وأضاف أن الولايات المتحدة لم تبلغ تركيا عن تسجيل صوتي يتعلق بمقتل خاشقجي وذلك بعد يوم من تقرير لصحيفة تركية عن أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) لديها تسجيل يأمر فيه الأمير محمد ”بإسكات خاشقجي“.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الأمر بقتل خاشجقي جاء من أعلى مستويات الحكومة السعودية لكن ليس من الملك سلمان على الأرجح الأمر الذي سلط الضوء على ولي العهد والحاكم الفعلي للبلاد الأمير محمد بن سلمان.
وبعد أيام من تقارير إعلامية تركية متضاربة بشأن إن كان أردوغان سيجتمع مع الأمير محمد خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين الأسبوع المقبل، قال جاويش أوغلو إنه ليس هناك سبب لعدم لقاء أردوغان بولي العهد السعودي خلال قمة العشرين بالأرجنتين مضيفا أن القرار النهائي يرجع لأردوغان.


ولم يتهم أردوغان الأمير محمد مباشرة بتدبير قتل خاشقجي ونفت الحكومة السعودية أنه كان على علم مسبق بالفريق المؤلف من 15 شخصا، وبينهم ضابط كبير في المخابرات السعودية وفريق الأمن الخاص بولي العهد، الذي أرسل إلى تركيا وقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية.

وقال جاويش أوغلو ”لا نستطيع اتهام شخص واحد دون دليل قاطع. هذا ليس صائبا. لكن تصريح (ترامب) بأن (ولي العهد) ‭‭‭‘‬‬‬ربما كان على علم به وربما لا‭‭‭‘‬‬‬ بدا مثيرا بالنسبة لنا“.
رويترز