مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية
الشاي تحمي قلب الانسان
ينصح خبراء التغذية بالإقبال على الشاي حيث أن تناول 4 أو 5 أكواب يومياً يعد أمراً صحياً مثله مثل تناول المياه، بل إنه مقارنةً بشرب المياه فإن الشاي يقدم فوائد إضافية مثل تقليل حدوث أمراض القلب وبعض أنواع السرطان نتيجة لعناصر "الفلافونويد" الموجودة بالشاي
10-03-2012 14:34

ينصح خبراء التغذية بالإقبال على الشاي حيث أن تناول 4 أو 5 أكواب يومياً يعد أمراً صحياً مثله مثل تناول المياه، بل إنه مقارنةً بشرب المياه فإن الشاي يقدم فوائد إضافية مثل تقليل حدوث أمراض القلب وبعض أنواع السرطان نتيجة لعناصر "الفلافونويد" الموجودة بالشاي.

 

وفي هذا الصدد، تنصح دراسة أمريكية حديثة بأهمية تناول ثلاثة أكواب من الشاى أو أكثر يومياً لتشكل درعاً واقياً للوقاية من أمراض القلب والسكر خاصةً النوع الثاني.

 

وأظهرت الأبحاث الطبية التي جرت بجامعة "واشنطن" الأمريكية أن الانتظام في تناول الشاى سواء لوحده أو مع إضافة القليل من الحليب يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وذلك عن طريق خفض مستوى الكوليسترول السيىء في الدم والسكر.

 

وأرجع الباحثون فوائد الشاي لإحتوائه على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة ومادة "الفلافونيد" الواقية من الإصابة بأمراض القلب.

 

وتشير الدراسة إلى أن كوباً من الشاي يوفر ما بين 150 إلى 200 ملليجرام من مادة "فلافونيد" ومضادات الأكسدة ليصبح في مقدمة المصادر الطبيعية الهامة الغنية بهذه المادة ومضادات الأكسدة، حيث أن تناول كوبين من الشاى يعادل تناول خمس حصص من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة.

 

وتلعب مضادات الأكسدة ومادة "الفلافونيد" دوراً هاماً وحيوياً في تقليل فرص الإصابة بالالتهابات وتقليل فرص تكون الجلطات بالاضافة إلى تعزيزها لكفاءة دور الأوعية الدموية في نقل الدم إلى الأجهزة الحيوية المختلفة في الجسم.

 

وكانت الأبحاث الطبية قد أجريت على 87 متطوعاً تناولوا ثلاثة أكواب من الشاي يومياً لمدة 12أسبوعاً، حيث لوحظ تحسن ملموس فى كفاءة وأداء الأوعية الدموية والشرايين، بالإضافة إلى تراجع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

ومن ناحية أخرى، تشير البيانات إلى أن 80% من البريطانيين المعروف عنهم عشقهم لتناول الشاي يتناولون نحو 165 مليون كوب يومياً