مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية

يجب أن يكون الرئيس أسودا ومساعده أبيضا

24-05-2016 11:34


في ظل الظروف الطبيعية، كبير البلاد هو سيده والسَّيِّدُ يطلق على الرب والمالك والشريف والزوج والرئيس والمقدَّم، وأَصله من السواد لان السيد كأنه سواد في بياض يفرقه الناس ويميزونه لأَنه يسود سواد الناس أَي عُظْمهم
وفي الحديث: لا تقولوا للمنافق سَيِّداً لانه لا يشكل سوادا اصلا او المفروض ان يكون كذلك
الأسود هو أيضا لون الظلام والسيادة تجلب معها مخاطر الاضطهاد.لان الظلام قد يؤدي الى الانزلاق في الظلم والظلم هو وضع الشيء في غير محله السيد هو الله لكنه نور السماوات والارض (النور: 35) يضع كل شيء في محله كذلك على السيد الرئيس ان يكون حذرا حتي لا ينزلق في الظلم والجور نتيجة حكم يسود عليه التعتيم والتسويد.
فالاسود لون العتمة اي فيه تعتيم والتعتيم يتنافي مع الشفافية وهذا يحمل في طياته خطر انجرار سيد البلاد الي بعض الاجراءات يريد تعتيمها ما يدفع البلد الي انتشار الفساد.
وسمى الله تعالى يحيى سيداً وحصورا(آل عمران: 39)ً؛ أَراد أَنه فاق غيره عِفَّة ونزاهة عن الذنوب و يحي عليه السلام هو النبي الوحيد الذي وصفه تعالى بذلك وكانت سيادة يحي عليه السلام مقرونة بصفة الحصور التي تفيد معني الادب والحياء وعدم الطمع في الدنيا وبمعني أخر "انه على السيد ان يكون حصورا في نفس الوقت حتي لا ينجر وينزلق الى ظلمة الظلام وتعتيم الفساد
ان النبي سليمان عليه السلام ادخل ملكة سبأ في الصرح اي في قصر من الزجاج ليعبر ان نظام حكمه شفاف لا يسود عليه التعتيم والتسويد.
انطلاقا مما ذكر يتضح لنا جليا ان نظام الحكم الاسلامي يقضي ان يرتدي الرئيس السواد حتى تكون له هيبة وجلالة كونه سيدا لكن بشرط الا يدفعه ذلك الى التعتيم والتسويد في اجراءاته ما يشكل ارضيه مناسبة للفساد والاضطهاد.
ان الرئيس كونه سيدا يغلب عليه السواد وهذا يشكل خطرا على انجرار البلاد الى الفساد والتعتيم والتسويد ومن اجل الحيلولة دون ذلك يجب ان يكون مساعده ابيضا شفافا انيسا مألوفا حتى يوازن هيبة وجلالة سيد البلاد ويحول دون التعتيم والتسويد في الادارة والحكم.
ان نظام الحكم الامثل ان يكون فيه الرئيس والسيد اسودا فتتجسد عليه هيبة البلاد ويكون رادعا للمخاطر الداخلية والخارجية لكن في الوقت ذاته يجب ان يكون مساعد الرئيس ابيضا حتى لا يسود التعتيم والتسويد والظلم على البلاد.
النظام الحكم الامثل ان يكون السيد الرئيس اسودا وهذا ايضا السر في حديث النبي صلي الله عليه وسلم "اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة" فيه اشارة الى انه يجب ان يكون سيد البلاد اسودا ليس من الضروري ان يفهم هذا بمعني البشرة السوداء فقط بل ان يفهم ايضا بهيئة السيد.
 

Haberleri Paylaşarak Bilgiyi Anında Arkadaşlarınıza Ulaştırabilirsiniz.