مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية

15 تموز يمثل بالنسبة للغرب حدثين مهمين

17-07-2018 13:36


 15 تموز 1099 تاريخ سقوط القدس في يد الصليبيين،و15 تموز 2016 تاريخ المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا.
هل يوجد علاقة بين هذين التاريخين؟
لسنا متأكدين بوجود علاقة، ولكن نعلم أن الغرب يهتم برمزية مثل هذه الأحداث،لذلك نعتقد ان اختيار هذا التاريخ لم يكن من باب المصادفة.
إن حركة كولن التي يتزعمها رجل واعظ، أقامت علاقات قوية مع اليهود والنصارى، هذا الكيان بدأ بهوية دينية ثم تحول إلى كيان سياسي واقام علاقات قوية مع المخابرات الغربية ،كما أصبح رأس الحربة في تدخلات الغرب في الشؤون الداخلية التركية.
حرص هذا الكيان على الدفاع عن المصالح الاسرائيلية في تركيا،وقابل كل المشاعر المناهضة لإسرائيل بالرفض وذلك بفضل اماكنياته داخل مؤسسات الأمن التركية آنذاك.
وعندما قامت الحكومة التركية انطلاقا من 2009 وبالتحديد في حادثة "وان منت" بؤتمر دافوس، واتخاذها مواقف ضد اسرائيل،بدأ تنظيم كولن يعادي الحكومة سراً وعلاناً.
قبل حادثة انقلاب 15 تموز 2016 بفترة وجيزة ،اضطرت تركيا لتطبيع العلاقات مع اسرائيل، وقدمت تنازلات كثيرة بعد حادثة مافي مرمرة تفاديا لوقوع بعض الاحداث،لكن كل ذلك لم يمنع من قيام الغرب بتخطيط ودعم الانقلاب الفاشل.
وأثناء ليلة المحاولة الانقلابية شاهدنا الفرحة العارمة على قناة "فوكس نيوز" وقناة " CNN" الامريكيتين ،وبعد فشل المحاولة الانقلابية ،تفاجئوا بصدمة لم تكن متوقعة، وكأنما أعلانوا الحداد.
فمن أهم النتائج الدراماتيكية بالنسبة للغرب في فشل الانقلاب،هو اضطراره للتضحية بأهم حليف له في المنطقة والعالم الاسلامي "السعودية" ذلك بان اجبروها بالكشف والاعلان عن علاقتها مع اسرائيل وتبني خططها في المنطقة،ما جعل السعودية بمثابة امارة تابعة للغرب عن طريق دولة الامارات وليست دولة مستقلة.
السعودية كانت من أهم أوراق الغرب ،لذا كانوا في الماضي يفضلون ان التكون علاقتها مع اسرائيل سرية،لكن بعد فشل المحاولة الانقلابية في تركيا اجبروها على الاعلان عنها ،وهذا من اهم النتائج السلبية للانقلاب الفاشل بالنسبة للغرب واسرائيل.
الجميع يعلم ان العلاقات العلنيةمع اسرائيل تنهي شعبية هذه الدولة المتحالفة،وهذا يحد من تحركاتها.

Haberleri Paylaşarak Bilgiyi Anında Arkadaşlarınıza Ulaştırabilirsiniz.