مرئياتمقتبساتالصحف التركيةالفكرالصحةالحوارأعلامناتركياالعالمالتربيةالصفحة الرئيسية

العالم الإسلامي بحاجة إلى أن يقطع سُرّته عن الخارج

08-08-2018 13:44


قال الرئيس أردوغان أننا لسنا مرتبطين مع امريكا من "السُّرة " بهذه العبارة رد السيد اردوغان على التهديدات الامريكية ،وتعبير السُّرة خصيصا ذكّرنا ببعض الحِكم اللُّغوية والتاريخية، علماً بأن السُّرة لها علاقة بالسّر ،وتعني أن اسرار البلاد لا يجب ان تكشف ويطلع عليها الخارج ،
وسرور الانسان والاسرة والمجتمع والدولة جميعها مرهونة بالمحافظة على السّر ،ومن حفظ على سره سُّر وجهه، وكذالك أيضا بالنسبة للدول.
فالعالم الاسلامي عموما مرتبط بالغرب وأمريكا من سُّرته ،وليس لهم سّرا خاص إلا والغرب متطلع عليه، وهذا يؤدي إلى المشاكل داخل العالم الاسلامي ككل، لانه اذ لم تحافظ على سّرك فقد يسوء وجهك.
الدولة العثمانية ولمدة قرون كانت ترسل في مواسم الحج من العاصمة اسطنبول قافلة من الهدايا إلى الحرمين الشريفين ،وكانت تطلق على هذه القوافل قوافل السُّرة،تعبيرا منهم بان سُّرة العاصمة اسطنبول مرتبطة بالأم ،وهي أم القرى "مكة" المكرمة، وهذه العقيدة ما كانت تجعل الدولة العثمانية دولة خلافة مستقلة ومظلة للعالم الاسلامي ككل على مدى عدة قرون من الزمان.
ومدلول قطع السُّرة عن القوى الخارجية التي لا تريد خيرا لأمتنا، تحافظ على الاسرار من جهة ،وتسرّ الوجوه من جهة أخرى، بحيث تجعل المجتمع كله كأسرة واحدة متماسك ويحب بعضة البعض وتكون له حرمة.
الخلاصة: أن العالم الإسلامي بحاجة إلى أن يقطع سُرّته عن الخارج ،ويكون مرتبط بقيمه وأصله ،وهذا هو الضمان للعزة والكرامة والسرور.
 

Haberleri Paylaşarak Bilgiyi Anında Arkadaşlarınıza Ulaştırabilirsiniz.